“الرسم يملكك وبيأخذ من تركيزك ومشاعرك بالصور

   متابعه:زينب عادل

“الرسم يملكك وبيأخذ من تركيزك ومشاعرك …. بس بعد ما بتخلص الرسمة كأنها اصبحت ملكية عامة … عايز الناس كلها تشوفها ويقولو رأيهم…..” وكان هذا رأي الفنان ” حسن سيد “
“حسن سيد” رسام مصري برع في الكاريكاتير الذي اشتهر به على السوشيال ميديا وكون قاعدة من المعجبين بأسلوبه المختلف ، فهو يمتلك اسلوبا خاص يترك اثره لديك فور رؤيته تشعر انه يضع بصمته في كل لوحة من قبل حتى ان يضع التوقيع
حدثنا عن نفسك ؟
حسن سيد اسماعيل من مواليد القاهرة ، مارس 1991 ، خريج كلية التجارة جامعة القاهرة .
لما لم تلتحق بإحدى كليات الفنون؟
لم أكن قد إكتشفت نفسي بعد …. وكان طموحي هو أن التحق بكلية الهندسة ، لكن لم يحالفني الحظ .
اذن الرسم موهبة عندك فكيف اكتشفتها؟
في البداية حينما كنت طفلاً كان لدي ميول للرسم فكنت أمسك القلم واحاول رسم الشخصيات في القصص المصورة وبالطبع تكون النتيجة “أشكال غريبة”!!! .
كنت أحب الرسم بالرغم من قلة ممارستي له ، ومن ست سنوات _فترة التجنيد بالجيش _ كان لدي أوقات فراغ كبيرة حاولت رسم صورة لزميل لي ، وكنت مندمج كثيرا ، ووجد ان هناك شبه بالفعل!! ، وكانت هذه أول مرة احصل فيها على شبه للشخصية التي أرسمها ، ومن هنا أحببت الرسم أكثر ،وعندما انهيت الخدمة بدأ اهتمامي بالرسم يزداد ، التطور بدأ عن طريق “السوشيال ميديا” فبدأت بمتابعة فنانين ، والإنضمام لجروبات تخص الرسم ، وكنت استفاد من تجاربهم ، وبدأت اشارك رسوماتي ، وتشجيع الناس والمعجبين هو ما جعلني اكمل ؛ الرسم يملكك ويأخذ من تركيزك ومشاعرك ، لكن عند الإنتهاء من العمل تشعر أن اللوحة أصبحت ملكية عامة تتمنى لو رآها الجميع واخبرك برأيه ، وهذا ما وجدته على السوشيال ميديا .
من قدوتك في الرسم ؟
قدوتي الفنان المصري “علاء حجازي” ، كان من اوائل من تابعتهم على فيسبوك لوحاته تشعرك كم أن الرسم سهل ، خطوته بسيطة وتلخص الرسم بأسلوب جميل ، وفريد من نوعه .
كيف حاولت أن تنمى تلك الموهبة ؟
عن طريق مشاهدة لوحات ، وأعمال فنية بمختلف التكنيكات ، وهكذا أكون مخزون بصري ، يمكن الإستفادة منه عند الرسم ، بجانب مقاطع اليوتيوب ، وهذا بجانب الممارسة الكثير للرسم .
لما اخترت مجال الكاريكاتير ، وما الشيء المميز لشغل الجاف عن الخامات الأخري ؟
احب أن يمتلك الفنان إسلوب خاص به يميزه عن غيره …. فقد رسمت طبيعة صامتة ، وبورتريه ، وكاريكاتير ، وفي الكريكاتير يمكنني فرض أسلوبي أكثر ، بالإضافة أن من يرسموا هذا النوع ليس بكثير ، ووجدت نفسي في هذا النوع ، فى البداية رسمت بالرصاص بعدها جربت الحبر ، ووجدت ان نتيجته افضل معي فأستطيع أن احصل على تكنيك مختلف لا يمكنني الحصول عليه بالخامات الاخرى .
هل قمت بمعارض فنية من قبل ؟
لا ؛ لم أقم لكن اتمنى طبعا ، واتمنى دائما ان اطور من نفسى ولا اقف عند مستوى معين ، وان يكون لى معارضى الخاصة داخل مصر وخارجها .
نصيحة أخيرة ؟
نصيحتى لأى شخص يمتلك موهبة أن ينميها ، ويعطيها من وقته ، وهذا سيفرق معه ويجعله مميز ، ومن يريد الدخول فى مجال الرسم من رأيي الشخصى ان اى شخص يمكنه الرسم لكن يحتاج فقط بعض الصبر ، والجهد ، والعمل على نفسك ، متاح لك كليات الفنون ، والقسم الحر بفنون جميلة ، والورش ، والدورات ، واليوتيوب ، ومواقع ، وصفحات لفنانين عالمين ، فالمجال له أكثر من مدخل لكن يجب أن تمتلك “الشغف” .
حوار اجرته واعدته :زينب عادل
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock