الحفاظ على الثروة المائية ضرورة حتمية.

قنا /محمد الهمامي

نظم مركز النيل للإعلام بقنا ندوة بعنوان (الحفاظ على الثروة المائية) بالتعاون مع شركة مياه الشرب. تلتها ورشة عمل عن (صيانة الأدوات الصحية) للحد من الفاقد من المياه المتسربة نتيجة حدوث خلل في صنبور المياه أو أحد مكوناته.

وأشارت رحاب عبد الباري _ مسئولة البرامج بالمركز _ إلى كوب المياه الذي قد ينقذ حياة إنسان. وتطرقت إلى السلوكيات الفردية السلبية في التعامل مع المياه سواء بالإسراف فيها أو بتلويث نهر النيل ; مما يستوجب الحفاظ على مصادر الماء العذب وفقا للأديان السماوية والأعراف الإنسانية.

وأكد أ/ حسين جابر الملاح ممثل خدمة العملاء بشركة مياه الشرب بقنا على وجود معمل مركزي بالشركة يحدد نسبة الكلور المستخدم لمعالجة المياه مشيرا إلى معامل فرعية لدي محطتي (الحميدات والصالحية) اللتان تخدمان مدينة قنا. كذلك تقوم وزارة الصحة بمراقبة هذه المعامل إلى جانب المعمل المرجعي بالمقر الرئيسي للشركة بالقاهرة.

وطمأن أ/حسين المواطنين بأن اللون الأبيض الذي يراه البعض أحياناً في مياه الصنبور ليس كلور كما هو الاعتقاد الشائع وإنما ينتج هذا اللون من ضغط الهواء داخل توصيلات ومواسير المياه بدليل أنه يزول بعدفترة من فتح الصنبور ; مما يؤكد أنه ليس كلور مختلط كيميائيا بمكونات الماء.

وأشار إلى جهود التوعية الموجهة لجميع الفئات العمرية بالإضافة إلى إجراء استقصاء ميداني لقياس مدى رضا العملاء. وأوضح مراحل المعالجة التي تبدأ من المأخذ على النيل مرورا بخطوات الترويق والترشيح والترسيب وانتهاء بكوب ماء نظيف مقدم للمواطن. وأكد أن سلوكيات البعض في التخزين الخاطئ لكميات المياه هي السبب في تكون مادة لزجة تؤثر على سلامتها.

&وأوصى ضيف الورشة المشاركين بتحميل تطبيق ١٢٥ من شبكة الإنترنت وكتابة تفاصيل الشكوى الخاصة بالمواطن سواء كانت مشكلة في التحصيل أو في مستوى الخدمة حيث سيتولى المقر الرئيسي للشركة بالقاهرة المتابعة مع شكاوى العملاء بالمحافظات ; مما يعد إضافة جديدة لخدمة الخط الساخن الهادفة إلى إرضاء المستهلك.

تلى ذلك شرح عملي من فني متخصص (سباك) حول كيفية فك وتركيب الأدوات الصحية لإصلاح التلف الذي يؤدي إلى تسرب كميات كبيرة من الماء المهدر. وما ينتج عنه من زيادة الفاقد في الماء العذب خاصة وأن الورشة تحمل شعار (كل نقطة مياه بتفرق).

واختتمت الورشة بضرورة التكاتف لتخفيف الضغط على شبكة المياه خاصة في أوقات الذروة ليستفيد منها جميع المواطنين دون أن يستأثر بها البعض.

ونقدم لك عزيزي القارئ بعض النصائح المفيدة في حالة حدوث تلف طارئ في الأدوات الصحية بمنزلك مما يوفر كميات المياه المهدرة ويوفر كذلك الوقت والجهد والمال دون الحاجة إلى انتظار الحرفي المتخصص كما يلي :

#ضرورة معرفة مصدر التسريب الرئيسي هل هو من التوصيلة الساخنة أم الباردة.
#استعمال المفتاح الانجليزي بضغط خفيف لأن الصنبور مصنوع من النيكل والنحاس.
#يمكن الاستغناء عن تغيير (القلب) بتغيير جلدة الصنبور عند تشققها وتعرضها للتلف.
#يمكن استعمال خيط الكتان في عملية الصيانة لتوفير النفقات.
#عند تغيير (القلب) يجب أخذه للتاجر لمعرفة المقاس المناسب.
#يمكن تنظيف مكونات الصنبور بعد فكها من الصدأ الذي يطرأ عليها باستعمال الخل ; ثم إعادة تركيبها بعد ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock